كارونا

الصحة تتفاوض مع الدول المنتجة للقاحات كورونا لتغطية احتياجات العام المقبل

اخبار الجنوب…..

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء ، عن مفاوضات مع الدول المنتجة للقاح كورونا لتغطية احتياجات العراق لعام 2022، فيما أكدت أن الشركة المنتجة للقاح فايزر تعهدت  بإيصاله عبر صناديق مبردة إلى منافذ التلقيح.
وقال مدير عام شركة كيماديا أحد تشكيلات وزارة الصحة، علي البلداوي في تصريح للوكالة الرسمية، إن “العراق متعاقد مع الشركات العالمية المنتجة للقاح كورونا وبكميات كبيرة تصل بشكل دوري”، مبيناً أن “وجبات دورية من لقاح فايزر تصل الى العراق وبواقع يوم من كل أسبوع وتتعهد الشركة المنتجة بإيصال اللقاح بصناديق مبردة خاصة بالشركة الى منافذ التلقيح مباشرة”.
وأشار إلى أن “لقاح سينوفارم الصيني متوفر بالعراق، إضافة الى استرازنيكا المورد عن طريق كوفاكس الذي أبرم من قبل وزارة الصحة”، موضحاً أن “كمية اللقاحات المتعاقد عليها والمتفق على ايصالها خلال العام 2021 كميات كبيرة جداً بدأت من هذا الاسبوع”.
واشار الى أن “وزارة الصحة بجميع مفاصلها تتفاوض مع الدول المنتجة لتأمين اللقاح لتغطية عام 2022”.
وأضاف البلداوي، أنه “حتى الآن ما تم التعاقد عليه فعليا مع شركة فايزر هو 12 مليون جرعة وهناك تفاوض لإضافة 5 ملايين جرعة خلال عام 2021″، موضحاً أن “ما تم توريده من لقاح سينوفارم هو 750 ألف جرعة دخلت فعليا و500 ألف جرعة على أبواب الدخول خلال يومين”.
وتابع أن “لقاح استرازنيكا المتعاقد عليه هو 16 مليون جرعة تعمل كوفاكس على توريدها بشكل شحنات تصل بالتتابع إلى العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق