الاخبار

أمانة بغداد: خطة لمواجهة الأمطار و”الانشطار السكاني”

أخبار الجنوب

أعلنت أمانة بغداد، اليوم الأربعاء، حصيلة نشاطاتها استعداداً لموسم الأمطار، مؤكدة إنجاز عدة مشاريع لتجنب الفيضانات.  

وقال معاون مدير دائرة المجاري في أمانة بغداد حيدر عادي نايف:” إن الدائرة عملت على إيجاد الحلول الناجعة للحد من المشكلات الحاصلة خلال العام الماضي وتشخيص نقاط الخلل، لذلك شرعت بتنفيذ العديد من المشاريع المهمة في العاصمة بهدف معالجة الطفوحات وفيضانات الأمطار”.  

وأوضح ان “منظومة بغداد للصرف الصحي قديمة ومتهالكة كونها نفذت منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي”، لافتا إلى “إنشاء عدد من المشاريع في جانب الرصافة الذي يتميز بالكثافة السكانية، أهمها الخطوط الرئيسة الناقلة لـ (خط بغداد) الذي يخدم قواطع الاعظمية، مركز الرصافة، بلدية الغدير، بغداد الجديدة، فضلا عن (خط زبلن) الذي يخدم قواطع بلدية الشعب، الصدر1، 2، الغدير، بغداد الجديدة”.  

وأضاف، “بسبب الانشطار السكاني بالفترة الأخيرة واحتواء أغلب الدور السكنية على أكثر من أسرة، بات هناك ربط عشوائي على الشبكات، لذا تقرر إنشاء العديد من المشاريع الاستراتيجية الضرورية لاستيعاب الوارد المائي من المنازل، وأيضا استيعاب الكميات الكبيرة من الأمطار”.  

وبين، أن “دائرة المجاري نفذت خلال الفترة الأخيرة عدداً من المشاريع منها خط القدس وخط الخنساء الذي انتهى إنجازه حالياً بنسبة 100 بالمئة، عبر إنشاء محطة مؤقتة في نهايته الغرض منها الاستعداد لموسم الأمطار، وأيضاً إنشاء خطوط رئيسة استراتيجية في شارع 77 عبر محطة تستوعب الوارد المائي من مناطق الرشاد، حي النصر، ومناطق أخرى”.  

وأكد أيضاً “إنشاء محطات أخرى إحداها في شارع صفي الدين الحلي الواقعة بين الصدر الثانية وقاطع الشعب تهدف إلى سحب كميات المياه من خط زبلن لتخفيف الضغوطات عن مناطق الشعب، والصدر الأولى والثانية، ومحطة الحبيبية الحاكمة، لتصريف مياه الأمطار باتجاه قناة الشرطة”، موضحاً أن ذلك جنب “مناطق الشعب الفيضان عندما تكون كميات الامطار ضمن القدرة التصميمية للشبكات الجاهزة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق