الاخبار

صحيفة: الصدر يواجه ثلاث “لاءات” وخطاب المرجعية رسالة غير مسبوقة له

اعتبرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، السبت، أن خطاب المرجعية الدينية الأخير “رسالة” غير مسبوقة لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، مشيرة إلى أن الأخير بات يواجه ثلاثة “لاءات” من قبل الداخل والخارج.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه /أخبار الجنوب /، إنه “في ظلّ توقعات بأن تحمل الساعات المقبلة (إشارات إيجابية) لعادل عبد المهدي في ما يتصل بوضع حكومته، جاء بيان المرجعية الدينية العليا أمس ليوجّه رسالة تكاد تكون غير مسبوقة إلى مقتدى الصدر، مفادها رفض قيام أيّ شخص بـ(مصادرة إرادة العراقيين، وفرض رأيه عليهم)”.

وأضافت، ان “الصدر حرص طوال الأيام الماضية على تصدير نفسه بوصفه (مرشد الجمهورية) العراقية، مُحدّداً معايير العملية السياسية وأطرها وفق ما يراه مناسباً”، مبينة أن رسالة المرجعية “ستزيد من حراجة موقف الصدر، الذي كان قد تلقى «اللاء» الأولى من إيران التي دانت موقفه من الحكومة، عادّة إياه تهديداً لـ«الأمن القومي لبلد جارٍ، ومحاولة إسقاط حكومة حليفة وصديقة»، ما دفع بالزعيم الشاب إلى العودة إلى النجف، حيث استقبلته «اللاء» الثانية برفض «المرجعية» الالتقاء به، لتأتي «اللاء» الثالثة من الحراك الشعبي الذي رفض تصدّره التظاهرات”.

وبينت الصحيفة، أن “لعبة الشارع التي أجادها الصدر طوال المرحلة السابقة بدأت تنقلب عليه، ما يجعله في موقف أضعف مما كان يتصوّره حالياً، فيما تتواصل الاتصالات السياسية معه للوصول إلى تفاهمات تخرج العراق من الأزمة الراهنة، ومن ثم العمل على ضبط الشارع والنزول عند المطالب المعيشية المحقّة للمتظاهرين”. انتهى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق